Page 60 - Amna_ Hiat Arabic
P. 60

‫محطات عربية‬

‫مديرو المؤسسات التعليمية الشرطية‬

‫ُيث ّمنون جهود جامعة نايف العربية لتحقيق مفهوم الأمن الشامل‬

‫بالشـــكر لمعالـــي الدكتـــور عبـــد المجيـــد‬           ‫مدير أكاديمية الشارقة‬                                                          ‫الأمن والحياة‬
‫البنيـــان رئيـــس جامعـــة نايـــف العربيـــة‬              ‫للعلوم الشرطية‬
‫للعلـــوم الأمنيـــة‪ ،‬علـــى تنظيـــم الملتقـــى‬                                                                ‫أكـــد مديـــر عـــام أكاديميـــة الشـــارقة‬
‫العلمـــي الـــذي جمـــع بيـــن كونـــه ملتقـــى‬          ‫العقيد الدكتور محمد‬                                   ‫للعلـــوم الشـــرطية العقيـــد الدكتور‬
‫تعليم ًّيـــا وكذلـــك تدريب ًّيـــا علـــى مســـتوى‬        ‫خميس العثمني‪:‬‬                                       ‫محمـــد خميـــس العثمنـــي‪ ،‬أهميـــة‬
‫عـــا ٍل مـــن حيث الإعـــداد والتنظيـــم‪ ،‬وأضاف‬                                                                ‫مخرجـــات أعمـــال الملتقـــى العلمـــي‪ ،‬الـــذي‬
‫قائـــ ًلا‪ :‬ا ّطلعنـــا علـــى تجـــارب الإخـــوة فـــي‬    ‫جامعة نايف العربية‬                                   ‫اعتبـــره قـــد أفـــاد فـــي منـــا ٍح كثيرة ســـواء‬
‫كليـــات الشـــرطة والأكاديميات الشـــرطية‪،‬‬                 ‫س ّباقة وجهودها‬                                     ‫فـــي تبـــادل الخبـــرات العلميـــة والتعليمية‬
‫ســــــــواء تجــاربهـــــــــم التدريبيــــــــــة أو‬     ‫واضحة في خدمة الأمن‬                                  ‫والتدريبيـــة‪ ،‬أو في الحصـــول على مخرجات‬
‫التعليميـــة‪ ،‬وعرضنـــا تجربتنـــا العراقية من‬                                                                  ‫إيجابيـــة مـــن هـــذه الأكاديميات التـــي تخ ّرج‬
‫خلال المشـــاركة فـــي الملتقى‪ ،‬مشـــي ًرا إلى‬           ‫ونكبحهـــا ونصـــل لمرتكبيهـــا؛ فنطمئـــن‬             ‫أفوا ًجـــا مـــن الضباط وضبـــاط الصف‪ ،‬وذلك‬
‫أن تلاقـــح الأفـــكار والتجـــارب التـــي ُطرحـــت‬      ‫الجمهـــور أن الأمـــن مســـتتب لنخلـــق نو ًعـــا‬     ‫عبـــر المناهـــج العلميـــة والتدريبيـــة التـــي‬
‫بالملتقـــى‪ ،‬ســـيكون لهـــا مـــردود كبيـــر‬            ‫من الأمـــن والطمأنينة تســـاعد علـــى إيجاد‬           ‫تقدم لهـــم‪ ،‬ليكونوا قادريـــن على مواكبة‬
‫علـــى إثراء برامجنـــا التعليميـــة والتدريبية‪،‬‬         ‫نـــوع مـــن الشـــراكة الإيجابية ما بيـــن الناس‬      ‫مـــا هـــو موجـــود فـــي المجتمـــع‪ .‬ويضيـــف‬
‫ُمبد ًيـــا أملـــه فـــي تنظيـــم جامعـــة نايـــف‬      ‫والمؤسســـات الشـــرطية علـــى جميـــع‬                 ‫الدكتـــور العثمنـــي‪ ،‬أن الشـــرطة لـــم تعـــد‬
‫العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة ملتقيـــات كثيرة‬                                                                ‫تقليديـــة مثـــل الســـابق؛ بـــل أصبحـــت الآن‬
‫وفـــي دول متعـــددة؛ حتـــى تظهـــر التجربة‬                                         ‫المســـتويات‪.‬‬              ‫شـــرطة مجتمعيـــة‪ ،‬لذلـــك لا ُبـــ َّد أن يكـــون‬
‫بشـــكل أوســـع وأكبـــر وأفضـــل‪ .‬فـــإذا كان‬           ‫وحـــول تقييمـــه لجهـــود جامعـــة نايـــف‬            ‫الـــدارس علـــى قدر كبيـــر ج ًّدا مـــن المعارف‬
‫هـــذا الملتقـــى وهـــو الأول قـــد خـــرج بهـــذا‬      ‫العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة للتعـــاون مـــع‬       ‫والعلـــوم والخبـــرات ليواجـــه الجريمـــة‬
‫المســـتوى المبهـــر‪ ،‬فالمزيد مـــن مثل هذه‬              ‫المؤسســـات الأمنية العربيـــة لتحقيق الأمن‬            ‫والتحديـــات الموجـــودة بالمجتمـــع‪ ،‬والأهـــم‬
‫الملتقيـــات المهمـــة قادم في المســـتقبل‬               ‫بمفهومـــه الشـــامل‪ ،‬وصـــف العثمني مثل‬               ‫مـــن ذلـــك كيفيـــة الوقايـــة مـــن الجريمـــة‬
                                                         ‫هـــذا الملتقـــى الذي دعـــت له جامعـــة نايف‬         ‫ابتـــدا ًء‪ ،‬فعندمـــا يســـتقي الـــدارس هـــذه‬
                                                         ‫بالخطـــوة الكبيـــرة والســـباقة‪ ،‬باعتبـــاره‬         ‫المفاهيـــم والعلـــوم والخبـــرات يصبـــح‬
                                                         ‫الملتقى الأول‪ ،‬مشـــي ًرا إلـــى أهميته الكبرى‬         ‫قـــاد ًرا علـــى أن يواجـــه هـــذه التحديـــات‬
                                                         ‫وتوصياتـــه الإيجابيـــة التـــي خـــرج بهـــا‪ ،‬مـــن‬  ‫المتســـارعة بشـــكل كبيـــر جـــ ًّدا‪ ،‬كذلك لم‬
                                                         ‫خلال الاســـتفادة من الخبرات المشاركة فيه‬              ‫تعـــد العلـــوم مثـــل الســـابق؛ فالمؤ َّلف في‬
                                                         ‫مـــن كل البـــاد العربية‪ ،‬ما يؤكـــد أن جامعة‬         ‫الســـابق كان يصلـــح لثلاث ســـنوات أو أربع؛‬
                                                         ‫نايـــف العربيـــة للعلوم الأمنية ســـ ّباقة فيما‬      ‫أمـــا حال ًّيا فـــكل عـــام لا ُب َّد من تغيـــر المقرر‬
                                                         ‫يخـــدم الميدان الأمنـــي‪ ،‬وتتميـــز بتواصلها‬          ‫إمـــا بالزيـــادة أو الحـــذف أو التعديـــل؛ لأن‬
                                                                                                                ‫المتغيـــرات والتحديـــات متســـارعة وكبيرة‬
                                                                           ‫الإيجابـــي مـــع الجامعات‪.‬‬          ‫جـــ ًّدا‪ ،‬ولا بـــد أن نواكبهـــا أو ًلا بـــأول‪ ،‬وبمثل‬
                                                         ‫مـــن جهتـــه‪ ،‬تو ّجـــه عميـــد كلية الشـــرطة‬        ‫مـــا أنـــك تعـــد المقـــررات‪ ،‬فـــإن المجـــرم في‬
                                                         ‫العراقيــــة‪ ،‬اللــــــــواء صبــاح حوشي محمد‪،‬‬         ‫المقابـــل يعـــد لـــك أشـــياء كثيـــرة جـــ ًّدا‪،‬‬
                                                                                                                ‫لذلـــك لا ُبـــ َّد أن نواكب ونســـبق هـــذا الفكر‬
                                                                                                                ‫المنحـــرف‪ ،‬ويكون لدينا فكـــر إيجابي‪ ،‬حتى‬
                                                                                                                ‫إذا وقعـــت الجريمـــة نعمل علـــى معالجتها‬
                                                                                                                ‫حتـــى لا تصبح ظاهرة‪ ،‬وحتـــى تكون فردية‬

                                                                                                                ‫‪60‬‬
   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65